ان طال الزمان ولم تروني فهذا خط يدي فتذكروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم جبتلكم تفسير سورة آلآخلآص + الفلق + آلناس
نبدآ بآلاخلآص
( قل هو الله احد )
قال المشركون يامحمد انسب لنا ربك اي اذكر لنا نسبه فنزلت هذه السورة فالمعنى : ان سالتم تبيين نسبته فهو الله احد اي واحد لا شريك له
( الله الصمد )
الصمد هو الذي يصمد اليه الحاجات : اي يقصد لكونه قادرا على قضائها عن ابن عباس قال : الصمد السيد الذي قد كمل سؤوده والشريف الذي قد كمل في عضمته والحليم الذي قد كمل في حلمه والغني الذي قد كمل في غناه والجبار الذي قد كمل في جبروته والعالم الذي قد كمل في علمه والحكيم الذي قد كمل في حكمته وهو الله سبحانه هذه صفه لا تنبغي الا له
( لم يلد ولم يولد )
اي لم يصدر عنه ولد ولم يصدر هو عن شيء لانه لم يجانسه شيء ولاستحاله نسبه العدم اليه سابقا ولاحقا ( فإن المولود كان معدوما قبل ان يولد ) اي فليس لله تعالى اب حتى ينسب إليه وقال قتادة : إن مشركي الله وقالت النصارى : المسيح ابن الله فأكذبهم الله فقال : ( لم يلد ولم يولد )
( ولم يكن له كفوا احد )
لا يساويه احد ولا يماثله ولا يشاركه في شيء من صفات كماله
سورة الناس
( قل اعوذ برب الناس )
رب الناس هو خالقهم ومدبر امرهم ومصلح احوالهم
( ملك الناس )
له الملك الكامل والسلطان القاهر
( آله الناس )
اي معبودهم فإن الملك قد يكون إلها وقد لا يكون فبين ان اسم الإله خاص به لا يشاركه فيه احد
( من شر الوسواس )
هو الشيطان
( الخناس )
اذا ذكر الله خنس الشيطان وانقبض واذا لم يذكر الله انبسط ووسوس
( الذي يوسوس في صدور الناس )
وسوسته هي الدعاء الى طاعته بكلام خفي يصل الى القلب من غير سماع صوت ثم بين سبحانه الذي يوسوس بأنه ضربان : جني وإنسي فقال :
( من الجنة والناس )
اما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس كما تقدم واما شيطان الإنس فوسوسته في صدور الناس انه يري نفسه كالناصح المشفق فيوقع في الصدر من كلامه الذي اخرجه مخرج النصيحة مايوقع الشيطان الجني فيه بوسوسته وقيل : ان إبليس يوسوس في صدور الانس عن ابن عباس قال : مامن مولود يولد إلا على قلبه الوسواس فإذا ذكر الله خنس وإذا غفل وسوس ) نعوذ بالله تعالى من كيده ووسوسته .
وانتظروني في جديد الجديد ان شاء الله
مع تحياتي ملاكـ الحب الطاهر